أعرف الكثيرين ممن يعملون في مجال المونتاج التلفزيوني وهم عندما يصلون إلى الشق المتعلق بالصوت والمكساج يشعرون بالقلق ويرون أن التعامل مع الصوت أصعب بكثير من التعامل مع الصورة ، السبب بكل بساطة أن الصوت يحتاج إلى مهارات مختلفة عن تلك التي نحتاجها للصورة مع أننا نعمل على كليهما في نفس البرامج مثل FINAL CUT , ADOBE PREMIERE , AVID ... إن مهمة هذه الدورة هي فك رموز بعض الغموض المحيط بالصوت وبالتالي حين نفهم الصوت من الناحيتين الهندسية والفنية بشكل جيد سنكون أقدر على فهمه وتحليل مشاكله واختيار الطرق الأنسب للمعالجة .


This course will introduce you to mobile journalism, frequently shortened to mojo: the use of smartphones and tablet devices to gather, edit and publish news on all platforms.

“Mobile journalism is the ability for one person to shoot/edit/produce/transmit news stories in the field with a minimal amount of physical gear. While mobile journalism can involve a variety of equipment, the quintessential mobile journalist is someone producing content on a smartphone with accessories and apps designed for video production.”

Geoffrey Roth, mojo pioneer
KTSF San Francisco

A growing number of journalists are working this way, bringing pictures shot on a phone to audiences worldwide

سيتيح لك هذا الدرس التفاعلي التعرّف على صحافة الهاتف الجوّال، والتي يشار إليها عادة بمصطلح موجو  ( Mobile Journalism Mojo) وهي تتمثل في استخدام الهواتف الذكيّة وأجهزة الحاسوب اللوحي من أجل جمع الأخبار وتحريرها وتوزيعها على جميع المنصات.

يتميز الاسلوب الاخباري التلفزيوني عن بقية الاساليب التحريرية الصحفية من حيث البنية وطرق المعالجة والتقديم.
ويعود ذلك الى طبيعة الخبر التلفزيوني من حيث العلاقة الوثيقة الواجب اقامتها على مستوى التصاق النص بالصورة
ولا تعني تلك الخصوصية أن الخبر التلفزيوني لا يخضع للمقاييس العامة الواجب توفرها في الخبر الصحفي عموما من حيث ضرورة التزام الموضوعية والحياد والصدقية في المعالجة الاخبارية.
ومن هذا المنطلق جاء هذا المقرر لدعم المكتسبات لدى المتدربين على مستوى التحرير والالقاء الاخباريين.